الأحد، 12 أبريل 2015

خطة البحث

سأغرد بإذن الله بفوائد حول إعداد خطة البحث تحت وسم (#خطة_البحث)، أتمنى أن تجدوا فيها ما يفيدكم، وأعتذر عن الإثقال عليكم.


1- خطة البحث: عرض علمي وبحثي لمستوى الطالب أمام القسم أو المسار الأكاديمي ،وهي أشبه بالعقد بينهما، ويحسن أن يظهرها الطالب بأحسن حال وأبلغ مقال.

2- خطة البحث هي السبب بعد الله في قبول الموضوع أو رده، وهي السبب لحصولك على الدرجة بعد توفيق الله تعالى .

3- قد تُردُّ بعض الموضوعات المهمة الجديرة بالبحث لضعف صياغة الخطة وتقصير الطالب في عرض فكرته.

4- عند صياغة الخطة وكتابة عناصرها يجب أن يعتمد الطالب النموذج الذي أقره قسمه الأكاديمي .

5- اطلع على الخطط التي أجزيت من القسم ومن مسارك، ولتسأل عن الخطط المميزة التي مرت سريعا في المسار ولاقت استحسانا ومديحا.

6-عنوان البحث هو أول وأكثر ما يقرأ من الخطة والرسالة، وهو الذي يعطي الانطباع الأول عن الباحث ويحدد مسار البحث ..

7-على الباحث أن يضع عناوين كثيرة لبحثه، ثم يبدأ يقارن ويستشير فيها حتى يصل إلى الأصح والأنسب ...

8- يجب أن لايحمل العنوان نتيجة البحث الرئيسة، وحين يضع الباحث مثل هذا العنوان فهو يختزل بحثه وجهده ويفقده عنصر الإثارة والتشويق.

9- يجب أن يخلو العنوان من التكرار والطول جامعا ما تحته من أبواب مانعا غيرها من أن يدخل معها غير مقتصر على باب أو فصل .

10- مقدمة الخطة هي أول ما يقرأ منها، وفيها تحدي للطالب مع نفسه في قدرته على إيصال فكرته ﻷساتذته وإقناعهم بها ...

11- من القصور في كتابة "مقدمة الخطة" أن يعتمد الطالب على مقدمات جاهزة من كتب أو رسائل علمية أو خطط مجازة ..

12- "مشكلة البحث" تعني وجود إشكال علمي لدى الباحث يحتاج إلى حل وعليه أن يبرزه في الخطة، ويمكن صياغة المشكلة في شكل سؤال كبير.

13- من المهم جدا أن يذكر الباحث بشكل دقيق حدود بحثه الزمانية أو المكانية أو من الأعلام والشخصيات أو من الكتب ..

14- لا بد أن يقوم الباحث بالتعريف بمصطلحات البحث وألفاظه الغريبة، فالخطة ستعرض على مجالس مختلفة من تخصصات متباينة ويحتاجون لفهمها.

15- الأفضل أن يُعرِّف الطالب المصطلح بأسلوبه الخاص بشكل مختصر، مكتفيا بالمعنى الاصطلاحي، محيلا للمراجع التي شرحت هذا المصطلح ..

16-أهمية البحث عنصر رئيس في الخطة ويتوقف قبول الموضوع غالبا على قدرة الطالب على إبرازها ولذلك لابد أن يوظف كل مهاراته في صياغتها.

17-يجب أن تكون النقاط في أهمية البحث واضحة، مدعمة بالأدلة والشواهد والنصوص، ملاصقة للموضوع خاصة به، وليست عامة تصلح لكل موضوع .

18-"أهمية البحث" هي أحد "أسباب اختيار البحث"، والفرق بينهما أن "الأهمية" تتعلق بالبحث، و"أسباب الاختيار" تتعلق بالباحث .

19-كل مايتعلق بميول الباحث واتجاهاته وعمله فهو من "أسباب الاختبار"، وبعض الأقسام تجعلهما في عنوان واحد هو: "أهمية البحث وأسباب اختياره".

20- يجب أن لا يقدم الطالب خطته إلا بعد أن يتأكد من أن "الدراسات السابقة" في موضوعه لم تشمل كل الجوانب .

21- وجود "الدراسات السابقة" لبحث ما أمر وارد، بل هو مظهر صحي يدل على أهمية الموضوع وتشعبه، ولا يعني التوقف عن البحث فيه.

22-عرض "الدراسات السابقة" بأسلوب علمي صحيح دون إغفال لأي دراسة، ينبئ عن شخصية علمية رصينة للباحث،  وتدل على أمانته وقدرته على الإبداع.

23- المقالات والكتيبات والمحاضرات والندوات المسموعة والمفرغة لا تذكر في "الدراسات السابقة"، وكلما كانت الدراسة حديثة كانت أهم.

24- عند استعراض "الدراسات السابقة" يلزم الباحث إيراد معلومات النشر كاملة، مثل تاريخ النشر ومكانه أومصدر الرسالة وتاريخ مناقشتها.

25- يبين الباحث بشكل واضح الفرق بين الدراسات السابقة وبين ماينوي بحثه، مبرزا ماسيضيفه متأدبا مع الباحثين لايهضم جهدهم وفضيلة سبقهم.

26- "أهداف البحث" هي أهم مايتطلع الباحث إلى تحقيقه من بحثه، وكلما كانت اﻷهداف واضحة المعالم محبوكة الصياغة كان ذلك أدعى لقبول الخطة.

27- يجب أن تكون صياغة الأهداف واضحة مباشرة غير متداخلة، تختلف عن صياغة "أهمية البحث" و"إجراءات البحث"...

28- ليست العبرة بكثرة الأهداف، فثلاثة أهداف أو أربعة مهمة ومركزة وتبشر بنتائج جديدة خير من عشرة فيها تكرار وتداخل .

29- "أسئلة البحث" ترتبط ارتباط مباشرا بأهداف البحث ومتساوية معها من حيث العدد، وتكون الأهداف كإجابات للأسئلة .

30- نوعية الدراسة هي التي تحدد نوعية المنهج البحثي الذي يجب أن يسلكه الباحث، ولامانع أن يعتمد على أكثر من منهج بحثي في دراسته.

31- "إجراءات البحث" هي وصف للطرق واﻷساليب التي سيسير عليها الباحث في كيفية كتابة بحثه وتوثيق معلوماته وتعامله مع المصادر ..

32- أصعب مافي الخطة وضع التصور المبدئي لأبواب البحث وفصوله، وهو صلب الخطة والخطوط العريضة للرسالة وستبقى أمام ناظريك طول مدة البحث

33- يتحرى الباحث الدقة في كتابة الأبواب والفصول والمباحث والمطالب، وعليه أن يعيد كتابتها أكثر من مرة ويقارن بين كل الصياغات

34- تأن في كتابة الأبواب والفصول والمباحث، عدل واستشير وتأكد من تقسيمها المنطقي وتسلسلها الهرمي وخلوها من التكرار والتداخل

35- على الباحث أن يراعي التناسب بين المباحث من حيث حجم المعلومات وعدد الصفحات المتوقع كتابتها .

36- يذيل الطالب خطته بالمراجع والمصادر التي رجع لها أثناء إعداد خطته، وليس المقصود مراجع البحث عموما وتكون مرتبة كاملة المعلومات

37 - احرص على أن يراجع خطتك متخصص، ولا بأس أن يقرأها خبير لغوي، ولا تنس التقيد بالضوابط الفنية المعتمدة ولا تهمل علامات الترقيم ..

38- تعامل بأدب وتواضع مع المرشد الأكاديمي، وكل من يقرأ خطتك وتقبل الملحوظات بصدر رحب ..

39- ابتعد عن العبارات والصياغات الصحفية والإعلامية وعليك بالألفاظ والصياغات العلمية المصطلح عليها.



بحمدالله وفضله أنهيت التغريد بالفوائد والتنبيهات المتعلقة بوسم ( #خطة_البحث ) ، آمل أن تكون مفيدة وبناءة وقد راعيت فيها مواطن اﻹسئلة المعتادة.








كتبهـا: أ.د. ناصر بن محمد المنيع
‏‏أستاذ الدراسات القرآنية بكلية التربية في جامعة الملك سعود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق