الجمعة، 26 يونيو 2015

صيغة مقترحة لتدريس مادة التفسير التحليلي

أولا : أهداف المقرر ومفرداته :

رقم المقرر ورمزه : (533) سلم .

المستوى: الأول .

اسم المقرر: تفسير -1- "التفسير التحليلي"

الوحدات الدراسية : ساعتان .



أهداف المقرر :

1- الكشف عما تضمنه القرآن الكريم من المعاني والدلالات والهدايات .

2- تدريب الطلاب على التفسير التحليلي في ضوء قواعد التفسير وأصوله وتنمية ملكة التقويم والنقد .

3- التعرف على كتب التفسير التحليلي , وتلمس مدى التأثر والتأثير بينها .



مفردات المقرر :

دراسة مقاطع من سور القرآن الكريم من المكي والمدني من بينها سورة من المئين على أن تتضمن هذه الدراسة ما يلي :

1- التناسب بين الآيات و السور .

2-أسباب النزول .

3- القراءات المتواترة والشاذة .

4- المباحث اللغوية من نحو وصرف واشتقاق وأصول الكلمات .

5- المباحث البلاغية (البيان -المعاني –البديع) .

6- إيراد جميع المعاني المحتملة للآيات .

7- الترجيح وأدلته وقواعده .

8- التعرض للدخيل وبدع التفاسير إن وجد شيء من ذلك.



المراجع :

1- جامع البيان عن تأويل آي القرآن ، للطبري .

2- البحر المحيط ، لأبي حيان الأندلسي .

3- التحرير والتنوير لابن عاشور

2- قواعد التفسير ، للدكتور/ خالد السبت .



ثانيا : تقسيم الدرجات :

(أ)- الأعمال الفصلية : (60) درجة . موزعة كالآتي :

             1- التقارير (20) درجة . باعتبار (2) درجتين لكل تقرير .

             2- الاختبار الفصلي : (25) درجة .

             3- البحث الفصلي : (15) درجة .

(ب)- الاختبار النهائي : (40) درجة .


ثالثا : طريقة تدريس التفسير التحليلي ( المحاضرات ) :

1- تكون المحاضرة الأولى محاضرة نظرية يقوم الأستاذ بالتعريف بالمادة وأهدافها ومفرداتها ومراجعها ثم يقوم بشكل مختصر بالتعريف بكتب التفسير وكتب علوم القرآن التي تفيد في التفسير . ويكون التعريف كالتالي :

        أ- كتب الغريب وأشهر كتب التفسير التي تُعنى بغريب القرآن وبشرح المفردات .

       ب- كتب إعراب القرآن وأشهر كتب التفسير التي تُعنى بالإعراب .

       جـ - كتب توجيه القراءات وأشهر كتب التفسير التي تُعنى بالقراءات وتوجيهها .

       د- كتب أسباب النزول وأشهر كتب التفسير التي تُعنى بذكر أسباب النزول .

      هـ - كتب التناسب بين الآيات والسور وكتب التفسير التي اعتنت بهذا العلم.

       و- كتب البلاغة القرآنية وأشهر كتب التفسير التي تُعنى بإبراز بلاغة القرآن الكريم .

      ز- التعريف بكتب التفسير التحليلي .

      ح-التعريف بكتب التفسير الإجمالي .

      ط-التعريف بكتب التفسير المقارن الذي يعني بذكر الأقوال والترجيح بينها .

يفيد في ذلك كتاب الدكتور / مساعد الطيار "أنواع التصنيف في علوم القرآن" . وكذلك تفيد خبرة الأستاذ في كتب التفسير .

2- المحاضرة الثانية تكون تطبيقية ومن إعداد الأستاذ أيضا وتكون درسا نموذجيا حتى يسير الطلاب بعد ذلك على نفس الطريقة على النحو التالي :

      أ- اختيار المقطع ويكون في حدود (10) آيات. ويكون ذي وحدة موضوعية واحدة .

      ب- يبدأ الأستاذ بشرح المقطع على الترتيب الآتي :

               أولا - بين يدي المقطع ويشمل موضوع المقطع ومقاصده وفضائل آياته وأسباب نزولها -إن وجدا- .

               ثانيا - القراءات في المقطع مع بيان المتواتر والشاذ منها وذكر توجهيها باختصار .

               ثالثا -شرح المفردات الغريبة .

             رابعا - إعراب الآيات والجمل المهمة التي لها أثر في المعنى والترجيح .

            خامسا - بيان الصور والأساليب البلاغية .

            سادسا - التناسب بين المقطع الحالي وما سبقه ، وإن كان المقطع بداية لسورة ما يذكر التناسب بين السورة وما قبلها ؛        ثم يبدأ بذكر التناسب بين كل آية وما قبلها .

            سابعا - تفسير الآيات تفسيرا تحليليا إجماليا، وفيه عرض للأقوال والترجيح بينها وأدلة الترجيح .

            ثامنا - استخراج الهدايات والفوائد والاستنباطات .

          وعلى الأستاذ أن يذكر تحت كل قسم مراجعه الخاصة وكتب التفسير التي رجع إليها. ثلاثة مراجع لكل قسم على الأقل .

3- المحاضرات من (3-14) -عدا محاضرة الاختبار- تكون من إعداد الطلاب ويقوم الأستاذ أولا بتحديد المقطع نهاية كل محاضرة ويكلف كل طالب بأخذ واحدا من الأقسام السابقة . فلنفترض أن عدد طلاب الشعبة (8) طلاب يكون التوزيع كالآتي :

           طالب (1) : بين يدي المقطع .

          طالب (2) : القراءات .

          طالب (3) : شرح المفردات الغريبة .

          طالب (4) : إعراب الآيات .

         طالب (5) : بلاغة المقطع .

        طالب (6) : التناسب بين الآيات .

        طالب (7) : شرح الآيات مع بيان الأقوال والترجيح .

        طالب (8) : لا يكلف بشيء لكنه في المحاضرة يستمع ويدون ملاحظات الأستاذ وتعقباته والهدايات والفوائد والاستنباطات     التي يذكرها الأستاذ والطلاب .

ويجب أن يلاحظ ما يأتي :

         1- عند تحديد المقطع من قبل الأستاذ يحدد لكل طالب القسم الذي يبحث فيه .

         2- للأستاذ أن يختار مقاطع مفرقة من القرآن الكريم ويمكن أن تكون المقاطع متتالية من سورة واحدة.

         3- يغير الأستاذ تكليف الطلاب كل أسبوع ، فالطالب الذي بحث هذا الأسبوع "شرح المفردات" يأخذ الأسبوع القادم      "القراءات" ، وهكذا حتى يمر الطالب على الأقسام كلها وربما أكثر من مرة .

        4- يضع الأستاذ درجة الطالب في الجدول بعد انتهاء تقريره مباشرة وتكون درجة للإعداد ودرجة للإلقاء . ومعنى هذا أن الطالب الغائب لن يحصل على الدرجتين ولو أعد التقرير إعدادا جيدا .

        5- يراجع الأستاذ كتابين مهمين موسوعيين في تفسير المقطع المختار ويقيد أهم النقاط في المقطع حتى يتمكن من مناقشتها مع الطلاب .

        6- تعدد الأقسام حسب عدد الطلاب ، فإذا كان عدد الطلاب كثيرا يمكن التفصيل أكثر في الأقسام ، وإن كانوا قليلا يمكن دمج "التناسب" مع "بين يدي المقطع" أو مع "بلاغة المقطع" . ودمج "شرح المفردات" مع "الإعراب" .

       7- تبدأ المحاضرة بتلاوة المقطع من الطالب الأول صاحب واجب "بين يدي المقطع" ثم يبدأ بإلقاء واجبه بتمهل وتأن، وبعد فراغه يضيف الأستاذ أو الطلاب ما نقص من معلومات أو يناقشونه فيما طرح . ثم يلقي الطالب الثاني صاحب تقرير "القراءات". ثم يناقش وهكذا ...

       8- الطالب الذي يُعفى من التقرير ويكتفي بتدوين الإضافات يقوم بعد ذلك كواجب منزلي بتنسيق المحاضرة وإلغاء العناوين وإدخال ما يخص شرح المفردات والقراءات والتناسب والإعراب في الشرح الإجمالي تحت الآيات التي تخصها ويحذف المكرر إن وجد ، ويختم بذكر الهدايات والاستنباطات ومن ثم يقوم بإرسالها للأستاذ لإقرارها كجزء من المنهج .

       9- الجدول المرفق يفيد في توزيع التكاليف ووضع الدرجات لتقارير الطلاب في كل أسبوع .




       10 - يمكن ملء بقية المحاضرات من 5-14 في الجدول كذا وضع الدرجة التي يستحقها كل طالب مع الأخذ بعين الاعتبار أسبوع الاختبار الفصلي . 


رابعا : البحث الفصلي : 


      من أفضل طرائق البحث لهذه المادة هو أن يختار الأستاذ لكل طالب آية كريمة واحدة من الآيات المشكلة التي وقع في بعض معانيها خلاف كبير ؛ فيتولى الطالب شرح الآية ويبين معانيها ويجمع الأقوال ويوازن ويرجح ويستدل مستخدما في ذلك مناهج البحث وإجراءاته التي تعلمها في مادة "منهج البحث" . 



       والله أعلم، وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين .



إعداد وتقديم: أ.د. ناصر بن محمد المنيع
‏‏أستاذ الدراسات القرآنية بكلية التربية في جامعة الملك سعود

هناك تعليق واحد: