الاثنين، 20 أبريل 2015

كتابة الرسائل العلمية

‏سأغرد بنصائح وطرق وتلميحات تساعد في كتابة الرسائل العلمية تحت وسم ( #كتابة_البحث) أتمنى أن تجدوا فيها الفائدة ..

1- لا شيء يُحسِّن مهارات الكتابة عندك مثل كثرة القراءة العامة والقراءة الفاحصة في تخصصك وكذلك الاستماع الجيد ..

2- توحيد منهج الكتابة والتوثيق هو أهم  وأولى ما يجب أن يلتزم به الباحث أثناء كتابته  لرسالته وعليه أن ينص عليه في المقدمة .

3-إعادة كتابة المطالب الأولى من البحث أكثر من مرة لا يدعو للقلق وهو يحصل تقريبا مع كل باحث ويتلاشى مع التقدم في البحث.

4-الابتعاد عن الثناء على النفس أوالإسهاب في الحديث عن ما قام به الباحث كمالايفوته التأدب مع الآخرين وعدم انتقاصه لهم ولوخالفهم

5- الحذر من إطلاق الأحكام دون براهين وأدلة، ولا يتكلف في الاستنباط والتحليل من النصوص المقتبسة ويحملها ما لا تحتمل ..

6- عدم التوسع في المقدمات والتوطئات والتعاريف والمعاني اللغوية وإيراد منها ما يحصل به الفهم والتهميد ..

7- الاستطراد آفة الكتابة الجيدة والاختصار مع عدم الإخلال فن عظيم فربما أغنت بضعة أسطر عن صفحات طويلة ..

8- يجب أن تكون لغة الباحث لغة علمية فصيحة دقيقة مجتنبا الأسلوب الصحفي والوعظي والأنشائي ..

9- لا تستخدم الألفاظ العامية ولا الأجنبية وإذا لزم الأمر فإنها تذكر بين قوسين ..

10- يحتاج الباحث تعلم بعض العبارات والصيغ والأساليب الأدبية والتي تمهد للدخول في الموضوع وكذلك الجمل التي تنهي المباحث وتختمها

11- يجب أن تكون فقرات المطلب متسلسلة تسلسلا منطقيا علميا حتى يفهم المطلب كاملا .. وتكون الفقرات مترابطة ترابطا لا يشوبه نشاز .

12- إذا طال المطلب فأنت في حاجة إلى عناوين فرعية تساعد على فهم الأفكار وترابط الفقرات ..

13-عبر عن الأفكار بأسلوبك الخاص، وأنقل بعض النصوص المؤيدة، وأشر في الهامش إلى غيرها إن كانت كثيرة ..

14-من الأمانة العلمية الإحالة إلى صاحب الفكرة، فنقلها نوع من الاقتباس، وذلك بقولك في الهامش: ( انظر: ...).

15-يلجا الباحث إلى التعبير بأسلوبه إذا كان المعنى قد أُدّي في المصدر بأسلوب طويل، وكان الباحث ممتلكا للقدرة على الاختصار دون إخلال.

16- لا تكثر من النصوص المقتبسة ولا تغفلها تماما وازن موازنة يفهم القارئ منها كثرة مراجعك وقدرتك على الكتابة ..

17- لا يحق لك التصرف في النص المنقول بين علامتي التنصيص ((    )) إلا بالحذف والإشارة لموطن الحذف بثلاثة نقط متتالية "..."


18-إذا احتجت إضافة عبارة تفسيرية داخل الفقرة المقتبسة فضعها بين قوسين معكوفين [ ]،  وأنا لاأميل لذلك بل تكون العبارة في الهامش.

19-ينقل النص المقتبس وإن تخلله أخطاء سواء كانت أسلوبية أوفكرية أوإملائية أونحوية كماهي بخطئها ويكتب بعدها أوفي الهامش الصواب.

20- تستخدم النصوص المقتبسة أوالنقل الحرفي إذا كانت عبارات المصدر ذات أهمية خاصة كأن تعبّر عن رأي مبتكر، أو كانت عبارات المصدر مؤدية للغرض بوضوح ودقة والباحثُ موافقٌ لها تماما، أو إذا خاف الباحث من تحريف المعنى إما بتغيير أوزيادة أونقصان .

21-إذا كانت الفقرات المقتبسة هي أيضًا مقتبسة من كتاب آخر، فيُستعمل قوسان صغيران داخل القوسين الكبيرين (...."...."...).

22-التأكد أكثر من مرة من صحة النص المقتبس من مصدره المطبوع .. وخاصة لمن ينقل من مصدر فرعي أو برامج حاسوبية..
‏ ‏
23-لا يكن بحثك سلسلة من الاقتباسات المتتالية وحافظ على شخصيتك البحثية في ترتيبها وانتقائها ونقدها ..

24-إذا كان الاقتباس لباحث آخر من أجل مناقشته فلابد من التأكد من أنه لم يعدل عن هذا الرأي فيما نشره بعد ذلك من طبعات أو أبحاث.

25- يجب أن تكون مصادر الباحث كثيرة متنوعة قديمة وحديثة ويتأكد وجود المصادر الحديثة في العلوم التجريبية والإجتماعية والنفسية .

26- في نقل المعلومة ارجع للمصدر الأصلي أو الأصيل .. ولا تنقل من مصدر فرعي عنه إلا إذا لم يمكنك الحصول عليه ..

27- يكون توثيق الأفكار والمعلومات والنصوص في العلوم الشرعية والعربية والتاريخية في هامش الصفحة السفلي ..

28-في العلوم الأخرى يعتمدون في التوثيق على طريقة(apa)وفيها يتم ذكر الحواشي فوريا بعد النص في صلب البحث بذكر اسم المؤلف والصفحة.

29-لا بد أن يكون المصدر مهما في بابه أصيلا في موضوعه .. وأن يكون مؤلفه ممن يوثق به ويعتمد عليه ..

30- من الأكمل -وليس تركه خطأ - ذكر معلومات النشر للمصدر عند وروده أول مرة،  وإذا تكرر يقال مرجع سابق ..

31- علامات الترقيم لا تُجمل النص فحسب، بل تساعد في فهم الكلام وتغني عن كثير من الكلمات ..

32-نتائج الخاتمة ليست تلخيصا لما ورد في رسالتك ولكن تذكر فيها ما استطعت أن تنتجه من بحثك ولم تكن معروفة أو محسومة قبله ..

33- بناء على ما سبق في طريقتي التوثيق فهناك طريقتان لسرد المراجع في آخر البحث تبدأ بذكر المؤلف أو تبدأ بالكتاب ..


‏تمت تغريدات وسم ( #كتابة_البحث) بتوفيق الله وفضله،  واعتذر عن الإطالة والإثقال عليكم .. 



كتبهـا: أ.د. ناصر بن محمد المنيع
‏‏أستاذ الدراسات القرآنية بكلية التربية في جامعة الملك سعود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق