بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله . وبعد:
#عشرون_مؤشرا أضعها بين يدي أولياء الأمور والأمهات والمربين لمعرفة الداعشي صاحب الفكر التكفيري الدموي، ممن قد يكون قريبا منا -لا قدر الله- ونحن لا نشعر ، وهي مؤشرات اجتهادية قابلة للتغيير وليست حكما قاطع، فهي موقظات ومنبهات ...
1- التساهل في اتهام الآخرين بالضلال والفسق وتسفيه آرائهم .. ومن ثم وصفهم بالتكفير والردة .
2- انتقاد العلماء الكبار وتنقصهم ووصفهم بالعمالة وقلة العلم وحب الذات .
3- الإشادة بالمغمورين من المدعين للعلم الشرعي ممن لهم مواقف باطلة وفتاوى شاذة .
4- التهاون بصلاة الجماعة في مسجد الحي بحجة اتهام الإمام أو الخطيب وعدم الرضا عنهما .
5- السكوت عن انتقاد العمليات الإرهابية .. أو الفرح بها .. والثناء -سرا- على من قام بها .
6- العزلة عن الناس وكراهية النشاطات الاجتماعية من زيارات واجتماعات مع الأقرباء والجيران والزملاء .
7- شعوره بالغربة والوحدة وتصريحه بأن هذه الحياة لا تناسبه ويريد تغييرها .
8- عدم الاهتمام بلباسه وهندامه ونظافته الشخصية، وربما تكون ملابسه مخالفة للبس أهل بلده .
9- إهمال دراسته والتغيب عنها واعتقاد عدم جدواها، والانتقاد المستمر للمعلمين ولنظام التعليم.
10- تغيبه عن عمله وتقصيره فيه، وعدم اختلاطه بزملائه، وتشكيكه بحل الراتب الذي يصرف له .
11 - تعرفه على مجموعات جديدة من الأصدقاء لا يصرح بأسمائهم ولا يحب أن يعرفهم أحد .
12- كثرة المبيت خارج المنزل، والسفر الداخلي المفاجئ، والإخبار عن هذا في وقت متأخر .
13- التحفظ الشديد على أغراضه الشخصية وإحكام إغلاق غرفته ومستودعه وعدم السماح بدخولهما.
14- كثرة أجهزته الالكترونية، ودخوله على المواقع المشبوهة، ومشاهدة مقاطع القتل والتدمير، وسماع الملفات الصوتية المشبوهة .
15- إساءاته اللفظية المتكررة لرجال الأمن، والتندر عليهم وتلميحه لمن يثق به بكفرهم وارتدادهم .
16- الاهتمام المفاجئ بالأسلحة، والحرص على معرفة أنواعها وطرق استخدامها وكيفية الحصول عليها .
17- تغير تعامله مع والديه وإخوانه وأخوته .. والقسوة معهم في بادئ الأمر ... ثم هجرانهم وعدم المبالاة بهم .
18- التعلق بقصص الكرامات والحوادث الخارقة للعادة والمنامات التي قيل أن لها تعلق بحال الأمة .
19- تضخيم أخطاء المجتمع وتكبيرها ونشرها،وغض الطرف عن النجاحات والانجازات التي تحققها الدولة والمجتمع وأفراده .
20- عدم التزامه بأنظمة الدولة وخصوصا نظام الأحوال المدنية وأنظمة المرور واعتقاده جواز مخالفتها .
انتهى ذكر الـ "#عشرون_مؤشرا"، ولعلك لاحظت أن بعضها قد يقع في بداية تغير الشاب، وبعضها وقت وصوله مرحلة متقدمة.
أستاذ الدراسات القرآنية بكلية التربية في جامعة الملك سعود
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق